شهر واحد:

طفلك الجديد سوف يضيء حياتك بالفرحة و البهجة و أول محفز لدماغه هو التحفيز الحسي.

  • يمكن لطفلك رؤية الأشياء على بعد 8 إلى 10 بوصات ولكن لا يمكنه تقديم تفاصيل و لا يمكنه رؤية طيف الألوان الكامل
  • يمكنه متابعة الأشياء ببطء وعيناه على مسافة قصيرة جدًا
  • يمكنه التفاعل مع تعبيرات الوجه البسيطة، وعندما يتحدث إليه شخص ما، فإنه يبدي اهتماما شديد
  • يندهش من الأصوات العالية أو الضوضاء الغير متوقعة
  • قبضة يديه تكون مغلقة

شهرين:

الآن بدأت الحواس بالعمل معًا كوسيلة للتعرف على العالم, لذا تأكد من تقديم الكثير من التجارب المثيرة لحواس طفلك الذي يبلغ من العمر شهرين. واستمتع ببداية اكتسابه للمهارات الاجتماعية ……… مثل ….تلك الابتسامة الحقيقية الأولى.

  • قد يبتسم للناس عندما يتحدثون معه
  • يظهر الإثارة من خلال التلويح بذراعيه وساقيه
  • يمكنه أن يتعلم تسلسل الأحداث
  • يمكنها أن تتجه نحو الأصوات، لكنها لا تستطيع تحديد موقع الأصوات
  • يمكنه أن يبدأ في معرفة كيفية جعل الأشياء تحدث

3 أشهر:

يجب أن تصبح أنماط النوم والأكل أكثر قابلية للتنبؤ بها الآن, قد تلاحظ أن طفلك الذي يبلغ من العمر ثلاثة أشهر يكتشف طرقًا جديدة للتواصل معك ويحاول اكتشاف العالم من حوله… اللمس والشعور بالأشياء و محاولة الإمساك بها.

  • يتعرف على والديه و يهتم بالوجوه
  • عندما يكون مستلقيا على بطنه، يمكنه أن يدعم نفسه بمرفقيه لرفع صدره
  • تدير رأسها نحو صوتك وتراقبك وأنت تتحدث
  • عندما توضع الألعاب في يده، يمكنه أن يدركها ويلوح بها
  • يريد أن يمسك الأشياء البعيد لكنه لا يصل إليه

4 أشهر :

مع تحسن التنسيق بين اليد والعين، سيبدي طفلك البالغ من العمر أربعة أشهر تفاعلا أكبر مع محيطه قدم له ألعاب بسيطة أو ألعاب تنشيطية لمساعدة طفلك على فهم قانون السبب والنتيجة.

  • قد تتعرف على الوجوه المألوفة وتهتم بالآخرين
  • بمساعدتكم، يمكنه الوصول إلى الأشياء
  • إنها تضحك وتصرخ وتصرخ ببهجة
  • انه مهتم بمشاهدة يديه تتحرك
  • يمكنه ادراك اللعب التي يلمسها

5 أشهر :

كل يوم أحظر شيئا جديدا لطفلك البالغ من العمر خمسة أشهر, مع زيادة المهارات الحركية الدقيقة، لا يرى طفلك الأشياء فحسب، بل يصل إليها ويستحوذ عليها ويذوقها أيضًا حاول أن تقدم مجموعة متنوعة من الألعاب الآمنة, بأشكال وأحجام مختلفة.

  • يمكنها الوصول إلى اللعب
  • يبتسم للأطفال الآخرين
  • يمكنها الآن “عمل عدة مهام في نفس الوقت” – على سبيل المثال، الثرثرة مع إمكانية الوصول إلى عدة أشياء في نفس الوقت
  • عندما تعرض عليه لعبة، يبسط يده لقبولها
  • يمكن أن يلتف من وضعية البطن إلى وضعية الظهر
  • لاستكشاف عالمه، يبدأ وضع الأشياء في فمه

6 أشهر :

أستطيع أن أحرك الأشياء” هذا ما قد يكتشفه طفلك الآن.

  • يمكنها الجلوس مع القليل من الدعم فقط
  • عندما يسقط شيئًا ما، يبحث عنه
  • إنها تتمتع بالألعاب البسيطة
  • يمكنه أن يصرخ و هو يلعب
  • يشارك في الأنشطة التي تتمحور حوله

7 أشهر :

 استمتع بتجربة “المحادثات” الشيقة مع طفلك البالغ من العمر سبعة أشهر. لأن تلك المحادثات الثرية ليست رائعة فحسب، بل هي مهمة جدًا لتطوير الذكاء اللغوي لديه.

  • يمكنه التوازن على يديه و ركبتيه وأيضا يمكنه الزحف على بطنه
  • إنها تستجيب لاسمها، وتتعرف على الأصوات والإيقاعات المختلفة
  • من خلال رؤية الألوان الكاملة، يستمتع الطفل بالنظر إلى الأشياء المعقدة, وقد يتحرك و يغير مكانه للحصول على رؤية أفضل
  • تساعدها عينيها على الاستكشاف، وتستخدمها كمقياس للوصول إلى الأشياء
  • يبدأ بوضع يده حول الألعاب ويمكنه دفعها بيده

8 أشهر :

قد يستمتع طفلك في الشهر الثامن من عمره بتجربة الأشياء, مثال…. تمرير الألعاب من يد إلى يد, ويبدأ في ربط الكلمات بالأشياء.

  • قد يكون قادرًا على الزحف في كلا الاتجاهين
  • إنها تبدأ في ربط سلوكين معًا
  • لقد بدأ في فهم “ديمومة الأشياء”، أي أن الأشياء لا تختفي عندما تكون بعيدة عن الأنظار
  • إنها تتذكر الأحداث الأخيرة
  • لقد تحسنت مهاراته الحركية الدقيقة، مما يتيح له التقاط الأشياء الصغيرة

9 أشهر :

مع الكثير من الحب والثناء، استمتع بتشجيع طفلك البالغ من العمر تسعة أشهر على الانتقال إلى إنجازات جديدة… و شجعه بتعبيرات مثل “لقد فعلت ذلك!”.

  • يقوم بتعديل وقوفه وهو يتحرك، وذلك باستخدام أثاث المنزل
  • إذا رميت له الكرة، يمكنه التقاطها
  • تحركاتها تكون أكثر تنوعا
  • يمكنه ان يشير بإيماءات، أيضا ربما يلوح بحركة الوداع أو يرفع ذراعيه ليتم حمله
  • قد تتبع نظراتك
  • يمكنه الوصول إلى لعبة دون أن يسقط
  • يديها أكثر قوة, يمكنها تمرير الأشياء بينهما

10 أشهر :

عندما تنضج مهارات التفكير ويبدأ طفلك في فهم بعض الأمور الأكثر تعقيدًا، جرب ألعابًا تشجع الفضول الطبيعي وألعاب النشاط المكثف التي تحتوي على عدة وظائف لتساعده على الاكتشاف.

  • يمكنه الرد على واحد أو اثنين من التعليمات البسيطة
  • عندما تمسك يديه، قد يمشي
  • يحاول نسخ وتقليد تصرفات الآخرين
  • إنه يحب أن يلعب لعبة “إخفاء الوجه” و لعبة الاختفاء و الظهور
  • يمكنها توقع وتذكر تسلسلات بسيطة، مثل توقع الطعام عند فتح الثلاجة

11 شهر :

 ينمو طفلك ويتعلم بمعدل مذهل, بينما تشاهد التقدم من يوم إلى آخر، شجعه بالكثير من الهتافات والتعزيز الإيجابي.

  • يمكن أن يقف دون مساعدة ويتحرك على طول الأثاث
  • يبدأ يفهم أن الأشياء الأصغر تدخل في الأشياء الأكبر
  • يمكنها أن تقف بنفسها ثم تجلس بكل أمان
  • إنه يفهم معنى “لا” ولكن قد يكون فضولياً للغاية و يقاوم قليلا
  • يمكنه الرد على أمر أو أمرين

12 شهر :

يا لها من سنة! مليئة بالاكتشافات والتقدم البدني والكثير من المرح لك ولطفلك, إن ثقتك في طفلك البالغ من العمر عام واحد ستساعده على الاستعداد لمعالم السنة الثانية المثيرة …

  • إنه يفهم الكثير مما تقوله له
  • إنها تحاكي تصرفات الآخرين، مثل *التحدث على الهاتف*
  • سوف يحرك لعبة من الطريق للوصول إلى آخرى
  • تحب الأطفال الآخرين لكنها لا تلعب معهم
  • يمكن أن يتوقع حركات الأم أو الأب
  • هي فقط تصدر الأصوات باللغة التي تعرفها

12 إلى 18 شهر :

المستكشف الصغير الخاص بك مليء بالحماس، وفي بعض الأحيان إرادة قوية للغاية تعرف على الألعاب التي تقدم الدعم لأن الخطوات الأولى تؤدي إلى المشي بثقة.

  • قد يكون طفلك يمشي – وهو فخور جدًا بذلك!
  • يمكنه تجميع الأفكار معًا لتشكيل خطة أساسية
  • انها تزرع المودة مع العناق والقبلات والابتسامات
  • يمكنه وضع الأشياء داخل وخارج الصندوق
  • تبدأ بمعالجة الأشياء بطريقة مناسبة – على سبيل المثال، تحضن الدب خاصتها
  • يحب تقليد الروتين المنزلي المألوف

18 إلى 24 شهر :

* أفعل ذلك بنفسي!* قد يكون هذا هو شعار طفلك.

  • إنه في حالة حركة دائمة
  • قد تتنوع مفرداته بسرعة من 50 إلى 200 كلمة
  • يمكنه التعبير عن مجموعة من الحالات المزاجية، من الفرح إلى الإحباط إلى الغيرة
  • يمكنها استخدام أدوات فرز الأشكال
  • يمكنه اتباع التوجيهات الأساسية
  • يمكنه وضع جسم فوق آخر

2 إلى عامين و نصف:

الأطفال في عمر عامين ممتلئين بالحيوية والحماس والاستكشاف والاستقلال المتزايد, مع وجود العديد من المهارات الجديدة، لا يمكن لطفلك الانتظار لاستخدامها!

  • انه يعرف الفرق بين آمنة وخطيرة
  • لقد أصبحت أكثر اجتماعية مع أطفال آخرين
  • التنسيق الجيد للعين يعطيه القدرة على البناء بالكتل (لعبة البناء و التفكيك)

عامين و نصف إلى 3 أعوام:

  • تستمتع بمحاكاة تصرفات من تعرفهم
  • يخلق جمل بسيطة ويستخدم الكلمات “أنا ، أنا وأنت”
  • يمكنها القفز وتسلق الدرج قدم واحدة في كل مرة
  • يفهم معنى “الداخل” و “تحت” و “في الأعلى”
  • يمكنها أن تتذكر ما يجب فعله عند إعطاء تعليمات بسيطة

3 أعوام:

  • تحب ارتداء الملابس أو التظاهر بأنها شخص آخر
  • يتحرك بكل فخر و قوة و لا يهمه
  • انها مطمئنة لسماع أن الناس يحبونها
  • يبدأ في المقارنة والتناقش مع الآخرين
  • يمكنه رمي كرة على مسافة قصيرة ويمكنه التقاطها إذا تم رميها مباشرة بين ذراعيه
  • إنها تبدأ في رسم الوجوه والناس
  • يمكنه صنع الكرات والنقانق والأرقام من عجينة اللعب
  • ·        يظهر التعاطف مع شخصيات القصص القصيرة

4 أعوام:

  •  يمكن للنشاط الجديد أن يبقيه منشغلًا لفترات طويلة
  • يمكنها أن تتعلم السباحة والتزلج …
  • يمكنه شرح شيء حدث عندما لم تكن هناك
  • إنها تبدأ في إدراك أن الناس لديهم تجارب ومشاعر مختلفة عن تجاربهم
  • يبدأ في إضافة تفاصيل جديدة إلى رسوماته
  • يجوز له طباعة اسمه على أعماله الفنية

5 أعوام + :

  • يرسم صوراً مميزة، ويكتب اسمه ويلبس ثيابه بنفسه ويستطيع أن يكمل الألغاز
  • يمكنها حل المشكلات وشرح الأشياء
  • صداقاته تصبح أقوى
  • يمكنها فرز الأشياء إلى فئات أساسية
  • يمكنه تقليد وضعك ونبرة صوتك
  • يمكنها إنهاء الأنشطة دون انتظار التوجيهات
  • يميز بين “التظاهر” و “الحقيقي” عند اللعب
  • إنها تبدأ في إجراء مقارنات وتتوسع ذاكرتها
  • يمكنه شرح الألعاب للأطفال الآخرين

النقاط المذكورة في موقعنا هي إرشادات تقريبية فقط, إذا كان لديك أي أسئلة حول نمو طفلك فاستشر الطبيب أو مختص في الصحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *